30.4.08

قائمة فوربس لأغنى 20 شخصية في المنطقة تضم خليجيين ومصريين وأتراك

بتاريخ 1:45 م بواسطة Akram Alodini

قالت مجلة "فوربس" إن أغنى أغنياء الشرق الأوسط الـ20 ينتمون إلى ستة بلدان، صنعوا ثروتهم من الاستثمار في تسع صناعات، وبلغت ثرواتهم 123 مليار دولار، في شهر مارس / آذار، عندما سجلت المجلة الثروات العالمية، بزيادة 10% عن العام السابق.

وأضافت "أن الثروة الإجمالية لهؤلاء الأثرياء الـ20تشكل 64% من الثروة المجمعة للـ65 مليارديرا في المنطقة.

حصة الأسد للسعودية

واستحوذت السعودية على حصة الأسد، حيث بلغ عدد السعوديين سبعة في قائمة الـ20، يتصدرهم الأمير الوليد بن طلال أغنى أغنياء السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، والذي كان قد احتل المرتبة الـ13 في قائمة أثرياء العالم في شهر مارس. وقد قدرت ثروته آنذاك بـ 20.3 مليار دولار.

وفي الإمارات جاء ترتيب عبدالعزيز الغرير وعائلته الخامس في القائمة بثروة وصلت إلى ثمانية مليارات دولار، فيما احتل عبدالله الفطيم المرتبة التاسعة عشرة بثروة قدرت بثلاثة مليارات دولار.

وتعتبر الأعمال المصرفية الأكثر شيوعا للثروة ضمن قائمة العشرين. حيث صنع بضعة من هؤلاء ثرواتهم من الصناعة، ومن بين هؤلاء، أغنى مصرفيي الإمارات عبدالعزيز الغرير، صاحب بنك المشرق، الذي قدرت ثروته بـ 8 مليارات دولار في شهر سبتمبر.

و"هاسنو أوجيجين" الملياردير الوحيد من تركيا في قائمة العشرين وقد صنع ثروته التي تبلغ 5,3 مليارات دولار من الأعمال المصرفية، باعتباره مؤسس فينانتر بانك، ثم باع حصة إلى ناشونال بانك أوف جريس.

وتعتبر عائلة الراجحي السعودية، أقدم العائلات المصرفية في المنطقة، ويمتلك الإخوة الأربعة الذين وردت أسماء اثنين منهم في قائمة العشرين، وتقدر ثروتهم مجتمعين بـ15.9مليار دولار على البنك منذ تأسيسه في أربعينات القرن الماضي.

السنوات تضحك لساويرس

وفي مصر سارت دفّة التجارة على أحسن حال بالنسبة لعائلة ساويرس، وإمبراطورية "أوراسكوم" التي تمتلكها فقد ضاعف الابن الأكبر نجيب ثروته أربعة أضعاف في عام 2004 لتصل إلى 10 مليارات دولار، بفضل توسع شركة أوراسكوم للاتصالات القوي في اليونان وإيطاليا وحل ساويرس في المرتبة الثالثة بعد رجل الأعمال الكويتي ناصر الخرافي الذي قدرت المجلة ثروته بنحو 11.5 مليار دولار.

ردود على "قائمة فوربس لأغنى 20 شخصية في المنطقة تضم خليجيين ومصريين وأتراك"