28.6.08

ماذا تضيف شهادة ماجستير في ادارة الاعمال الى مهارات المدير العام

بتاريخ 9:41 ص بواسطة Akram Alodini




ليس بالضرورة أن يحصل المدير على شهادة ماجستير في إدارة الأعمال MBA حتى يكون مديرا ناجحا، ولكن هذه الشهادة -الشهيرة في عالم الأعمال- تضيف إلى صاحبها قدرات ومهارات ومعلومات تساعده على تطوير أدائه الإداري على نحو أفضل، حتى ولو لم يدرس شيئا عن الإدارة قط.
ويعد الأكاديميو ن هذا البرنامج أشهر شهادة ماجستير وأكثرها عائدا ماديا فيما بعد. وأعدت مواده الدراسية بحيث يكون عمليا أكثر من كونه نظريا، إذ يعتمد في الأساس على الحالات العملية Case Studies لتجارب الشركات والمديرين ونجاحاتهم وإخفاقاتهم ، حيث تتم دراسة هذه الحالات ومناقشتها في المواد المتقدمة، لتساعد الدارسين أو المديرين الاطلاع على تجارب الغير ومعرفة الحلول العملية المثلى لكل حالة.
مواد مشتركة
ومن العلوم الإدارية التي يتعلمها الدارسون: إدارة الأعمال وإدارة الموارد البشرية وأساسيات المحاسبة والاقتصاد والإحصاء والتسويق وغيرها من علوم حديثة وأخرى متفرعة من العلوم الإدارية مثل: التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكتروني ة الاستشارات الإدارية وغيرها. وللعلم فإن البرنامج قد صمم ليتناسب مع خريجي الجامعات من غير تخصصات العلوم الإدارية (التجارة) ويجعله يشهد إقبالا متزايدا من هؤلاء، لكي يرتقوا بقدراتهم ومعلوماتهم الإدارية.
صحيح أن البرنامج يدرس مواد مشتركة عامة في العلوم الإدارية ولكن الدارسين بإمكانهم أن يتخصصوا فيه بتخصص معين كالمحاسبة أو التمويل أو الإدارة أو بحسب ما توفره الجامعة. وفي بعض الجامعات يكون من المتطلبات الأكاديمية إعداد أطروحة ماجستير في أحد تخصصات العلوم الإدارية، وقد يظن البعض أن هذا المطلب لا يفيد المدير ولكنه في حقيقة الأمر يقصد منه تعويد المدير على أهمية البحوث العلمية وكيفية استنباط الحقائق والنتائج من خلال إجراء بحث علمي دقيق وموثق يظهر الحقائق. فالملاحظ أن من المديرين من لا يؤمنون بأهمية الدراسات ويعتبرونها "تنظير ية" وهو أمر غير صحيح إطلاقا، فالدول المتقدمة والشركات الرائدة عبرت على جسر الدراسات قبل تحقيق اهدافها الإستراتيج ية.
مزايا عديدة
ومن مزايا هذا البرنامج أنه يختلف عن التعليم الجامعي التقليدي، من حيث أنه يدرب الدارسين على العمل الجماعي، والانسجام مع أعضاء فرق العمل بشتى أنواعهم وشخصياتهم، في سبيل إنجاز المشاريع المناط بهم إتمامها في فترة وجيزة.
كما يعلم البرنامج مديرو المستقبل كيفية التعامل مع الضغوط الوظيفية والحياتية من خلال كثرة مواعيد التسليمDea dlines ومن خلال الكمية الكبيرة المطلوب قراءتها، وقد تصل إلى نحو 200 صفحة للمادة الواحدة، وذلك كواجب منزلي للمحاضرة المقبلة. وسألت يوما أستاذا أميركيا كيف يمكن لإنسان لا يجيد فن القراءة السريعة أن يقرأ هذا الكم الهائل، فقال حرفيا: 'يا سيدي هذا هو الهدف من البرنامج، ليعتاد مديرو المستقبل على التعامل مع الضغوط والواجبات الإدارية'. وأضاف: 'لا يمكن أن يطلب المدير مستقبلا من الجهات التي يتعامل معها أو حتى مسؤوله المباشر - في كل مرة - أن يؤجلوا له موعدا ما لأنه مشغول جدا' وهي إشارة إلى أن على الدارس أن يتعود على الضغوطات حتى يكون مديرا فعالا وملتزما في أدائه.
خيارات سهلة
وللتسهيل على المديرين فإن كبريات الجامعات في العالم تقدم للدارسين، أو المديرين، خيارات دراسية سهلة للتعلم: منها إمكانية الدراسة بنظام الدوام الكامل full time أو الجزئي أو بنظام الدراسة عبر إجازة نهاية الأسبوع وهو ما يسمى في بعض المدارس برنامج Executives MBA بينما تسميه مدارس أخرى برنامج Fast Track MBA، وهي خدمة توفرها من باب التسهيل على المديرين أو القياديين المشغولين طوال الأسبوع للدراسة لمدة يوم واحد، ولمدة 8 ساعات متواصلة.
وفي نهاية المطاف فإن الفرد ذاته هو من يضيف إلى شهادته وليس العكس، وذلك من خلال إصراره على تطبيق ما تعلمه في هذا البرنامج المهم في حياته العملية، وجعل المناهج التي تعلمها في متناول يده لكي يرجع إليها بين الحين والآخر، خصوصا تلك المواد التخصصية مثل المحاسبة أو التمويل أو الإحصاء أو الإدارة وما شابهها ليبني قراراته استنادا إلى أساس علمي وخبرته العملية وظروف الحالة التي يواجهها كمدير.
كتب محمد النغيمش*
* كاتب متخصص في الإدارة

8 تعليق على "ماذا تضيف شهادة ماجستير في ادارة الاعمال الى مهارات المدير العام"

.
gravatar
غير معرف يقول....

Thanks for the marvelous posting! I truly enjoyed reading it, you
might be a great author.I will ensure that I bookmark your blog and will often come
back down the road. I want to encourage yourself to continue your great posts, have
a nice evening!

my web page ... thefragrantharbour.blogspot.com

.
gravatar
غير معرف يقول....

Hi there! I could have sworn I've been to this site before but after checking through some of the post I realized it's new to
me. Anyhow, I'm definitely delighted I found it and I'll be bookmarking and checking back often!


Also visit my blog post :: buy virility ex

.
gravatar
غير معرف يقول....

I could not resist commenting. Well written!


Here is my site; virility ex free trial

.
gravatar
غير معرف يقول....

Awesome website you have here but I was wanting
to know if you knew of any discussion boards that cover
the same topics discussed in this article? I'd really like to be a part of community where I can get feed-back from other knowledgeable individuals that share the same interest. If you have any recommendations, please let me know. Kudos!

Here is my web site ... buy breast actives

.
gravatar
غير معرف يقول....

I am really loving the theme/design of your weblog.
Do you ever run into any browser compatibility issues?
A few of my blog audience have complained about my website not
operating correctly in Explorer but looks great in Opera.
Do you have any suggestions to help fix this problem?


Also visit my homepage - loss rapid weight

.
gravatar
غير معرف يقول....

Right now it appears like BlogEngine is the
preferred blogging platform available right now.
(from what I've read) Is that what you are using on your blog?

My web blog :: Buy Alta White

.
gravatar
غير معرف يقول....

Excellent post. I am dealing with a few of these issues
as well..

my homepage - semen production